إيران: ارتفاع قتلى التظاهرات في إيران إلى 12 شخصا !

0


أعلن التلفزيون الرسمي الإيراني، الاثنين، مقتل 12 شخصا، في الاحتجاجات التي تشهدها عدة مدن إيرانية منذ أيام، بينهم 10 قتلوا الأحد.
وتأتي الحصيلة الجديدة بعد ساعات من إعلان وكالة "إيلنا" القريبة من الإصلاحيين، مقتل متظاهرين اثنين، خلال صدامات الحد في مدينة إيذج جنوب عربي إيران.

ونقلت الوكالة عن النائب المحلي هداية الله خادمي قوله: "تظاهر سكان من إيذج على غرار ما حصل في سائر أنحاء البلاد احتجاجا على الصعوبات الاقتصادية، لكن للأسف قتل شخصان وأصيب آخرون".

وفي وقت سابق، قتل متظاهر في مدينة تويسركان غربي البلاد، إثر إطلاق رصاص مباشر من قبل قوات الحرس الثوري.

وذكرت مصادر أن أحد المتظاهرين قتل وأصيب آخرون بجروح بعد "الهجوم الهمجي" لقوات الحرس الثوري على حشود المحتجين في تويسركان، فيما رفع المواطنون الغاضبون شعار "الموت للمرشد علي خامنئي".



واستمرت المواجهات مع قوات مكافحة الشغب في مدينة أردبيل، ورفع المواطنون شعار "ليطلق السجين السياسي" واشتبكوا مع عناصر حرس مكافحة الشغب في مدينة سنندج.

كما أدى هجوم عناصر النظام في مدينة خرّم دره على المتظاهرين إلى مواجهات وألقت مكافحة الشغب الغاز المسيل للدموع على المواطنين، فيما اعتدت قوات الأمن على المتظاهرين بالضرب المبرح بالهراوات في مدينة بهشهر.

الحكومة الإيرانية تتحدث عن وعود اقتصادية لتهدئة المظاهرات
وكان المتحدث باسم الحكومة الإيرانية محمد باقر نوبخت، أعلن يوم السبت 30 ديسمبر، عن خطط اقتصادية مستقبلية للحكومة الحالية في العام القادم في ظل مظاهرات خرجت في عدد من المدن الإيرانية احتجاجا على الأوضاع الاقتصادية.

وقال نوبخت، في مقابلة مع القناة الثانية الإيرانية:تم وضع فصل كامل ضمن ميزانية العام القادم لإيجاد فرص العمل وتم إدخال 650 ألف فرصة عمل إلى السوق العام الماضي.

وتحدث نوبخت عن مشاريع لتحسين واقع المواصلات في البلاد بالقول، إنه "تم التنسيق مع المحافظات لإخراج 40 ألف وسيلة مواصلات من الخدمة خلال العام القادم كونها أصبحت قديمة".

مؤكدا أن هناك تسهيلات كثيرة تم اتخاذها لتحسين واقع السكن وتسليم المنازل للمسجلين عليها ضمن مشروع "مهر" السكني القريب من طهران.

كيف بدأت المظاهرات المعارضة للحكومة؟
وبدأت الاحتجاجات في شمال غربي البلاد في مدينة مشهد، ثاني أكبر مدن إيران من حيث عدد السكان.

وخرج الناس في مظاهرات للتعبير عن الغضب إزاء ارتفاع الأسعار، وعن غضبهم من الرئيس حسن روحاني. وأُلقي القبض على 52 شخصا لترديد "شعارات شديدة اللهجة".

وكانت الاحتجاجات انتشرت الجمعة إلى ما لا يقل عن ست مدن. وفي بعض المدن اشتبكت الشرطة المجهزة بمعدات مكافحة الشغب والدراجات النارية مع المتظاهرين.

وتطورت بعض الاحتجاجات إلى احتجاجات أوسع ضد السلطات، مطالبين بإطلاق سراح السجناء السياسيين وإنهاء قمع الشرطة.

وهذه المظاهرات أكبر احتجاج علني منذ المظاهرات الحاشدة المؤيدة للإصلاح عام 2009.

وتشير التقارير إلى أن أعداد المتظاهرين تتراوح ما بين أقل من مئة في عدة أماكن إلى الآلاف في مناطق أخرى، ولكن لا يبدو أنها تجري على نطاق واسع.



جميع الحقوق محفوظه © شبكة مِجْهَار

تصميم الورشه